اخبار فلسطين

“بي بي سي” تفصل صحفية فلسطينية بسبب تغريدة قديمة

BBC تفصل الصحافية الفلسطينيةتالا حلاوة بسبب تغريدة قبل سبعة أعوام

فصلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) صحفية فلسطينية على خلفية تغريدة نشرتها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عام 2014 أثناء القصف الإسرائيلي على حي الشجاعية بمدينة غزة.

وأفادت الصحفية تالا حلاوة لـ موقع “شبكة قدس”، أن المؤسسة البريطانية أنهت التعاقد معها بعد 4 سنوات من العمل لديها كصحفية على خلفية تغريدة نشرتها قبل سبعة أعوام، مشيرة إلى أن هذه التغريدة كانت قبل انضمامها إلى بي بي سي بثلاث سنوات.

وبينت حلاوة أن القرار جاء بعد شهر من إجراء تحقيق داخلي تجاهلت فيه المؤسسة تقييم أدائها المهني، مردفة: “خضعت للتحقيق والفصل على إثر تغريدة واحدة نشرتها خلال قصف الجيش الإسرائيلي لغزة في 2014، تحديدا أثناء الهجوم على حي الشجاعية والذي أسفر عن سقوط 55 مدنيا فلسطينيا منهم 19 طفلا و14 امرأة خلال 48 ساعة فقط. وبعد أيام معدودة على اختطاف المستوطنين للطفل محمد أبو خضير وإحراقه حيًّا”.

وبينت تالا حلاوة: “بدأت الحملة ضدي بعد إعدادي وظهوري في تقرير لـ”بي بي سي” يتحدث عن الثمن الذي يدفعه المشاهير حول العالم عند دعمهم للقضية الفلسطينية، وبمجرد نشر التقرير قامت جماعات متطرفة داعمة لإسرائيل بالنبش في حسابي على تويتر والترويج للتغريدة”.

وشددت الصحفية الفلسطينية، على أن الضرر الذي لحق بها بفعل قرار المؤسسة البريطانية كبير جداً، مستكملة: “المؤسسة أشادت بأدائي المهني حتى خلال إبلاغي بقرار الفصل، وهذا ما يجعل الأمر مؤسفاً أكثر ويدل على رضوخ المؤسسة للضغوطات رغم عدم وجود مبرر مهني للفصل”.

وأشارت الصحفية تالا حلاوة إلى أن هناك حالات فصل أخرى في تاريخ الهيئة اتسمت بالعنصرية والكيل بمكيالين وفقا لجنسية الصحفي وخلفيته الثقافية، موضحة أنها اتجهت للقضاء الفلسطيني من أجل رفع دعوى ضد المؤسسة كون عقدها فلسطينياً ويخضع للمحاكم الفلسطينية بعكس الحقوق التي يمتلكها زملاؤها العاملون في بريطانيا.
المصدر: وكالة “قدس”

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول