بعد أكثر من 15 عاما على حصار غزة.. أكثر من نصف سكان القطاع يعانون من مشاكل نفسية

أعلن مدير عام الصحة النفسية في وزارة الصحة بقطاع غزة الدكتور جميل سليمان أن أكثر من نصف سكان قطاع غزة يعانون من مشاكل نفسية

الأثنين/10/أكتوبر/2022
غزة الحدث الإخبارية – اخبار عربية

أعلن مدير عام الصحة النفسية في وزارة الصحة بقطاع غزة الدكتور جميل سليمان أن أكثر من نصف سكان قطاع غزة يعانون من مشاكل نفسية نتيجة تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية والظروف القاسية التي تعاني منها العائلات في القطاع المحاصر منذ 15 عاماً.

وقال مدير عام الصحة النفسية في مقابلة مع قناة الغد على هامش انطلاق فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية إن أكثر من 50 الى 60% من سكان غزة يعانون القليل من المشاكل النفسية لأننا نعيش في ظروف صعبة ضغوط اجتماعية وفقر وحصار وحروب إسرائيلية وفيروس كورونا كل ذلك أثر على صحة المجتمع النفسية”.

وأضاف علي “أن أكثر الأعراض التي تظهر على المرضى هي الضغط النفسي والاكتئاب لأننا نعيش في منطقة محاصرة وصعب الحياة فيها”.

وأطلقت وزارة الصحة في غزة اليوم فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية للعام 2022.

وتفرض إسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا مشددا على قطاع غزة منذ عام 2007.

وخاض قطاع غزة الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، 4 حروب قاسية مع إسرائيل منذ عام 2008، كانت آخرها مايو/أيار العام الماضي واستمرت 11 يوما، وأسفرت عن ارتقاء نحو 266 فلسطينياً بينهم 66 طفلاً.

ويذكر أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة – عقب انتهاء التصعيد الأخير في قطاع غزة – أشار باستفحال المستويات المرتفعة للصدمات والضغوط والاضطرابات النفسية التي كانت قائمة من قبل، وخاصة في أوساط الأطفال في المناطق المتضررة، والذين كانوا في حاجة أصلا إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي.

وكالات

فريق التحرير
فريق التحرير
المقالات: 2371