اخبار العالم

بسياسة العصا والجزرة ترامب يعترف بالصحراء المغربية مقابل تطبيع المغرب مع اسرائيل

انتصارا للمصالح.. الصحراء مقابل فلسطين (تطبيع المغرب مع اسرائيل)

بسياسة العصا والجزرة ترامب يعترف بالصحراء المغربية مقابل تطبيع المغرب مع اسرائيل

أعلن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته “دونالد ترامب”، موافقة المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية (تطبيعية)كاملة بين البلدين، وإعتراف الولايات المتحدة الامريكية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وقال ترامب -في تغريدة له عبر موقع تويتر-

“إنجاز تاريخي آخر، فقد اتفق اثنان من أكبر أصدقائنا، إسرائيل والمغرب، على علاقات دبلوماسية كاملة”.

وأكد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وقال “إن “المغرب اعترف بالولايات المتحدة عام 1777، ومن المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء الغربية”.

وفي نفس السياق، نقل موقع (المغرب العربي للأنباء) بلاغ للديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب الذي أعلمه بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، يقضي باعتراف أمريكي ولأول مرة بسيادة المغرب  على الصحراء المغربية.

وأضاف البيان أن ادارة ترامب قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة تقوم بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأميركية.

وعبّر الملك المغربي للرئيس الأميركي “ترامب” عن الشكر مما وصفه ب”الموقف التاريخي الذي يعزز الشراكة الإستراتيجية القوية بين البلدين”.

الشرق الأوسط

وفيما يتعلق بملف الشرق الأوسط، أكد الملك المغربي للرئيس الأميركي ترامب أن المغرب يدعم ‘حل الدولتين’، وأن المفاوضات تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي.

المصدر:
وكالة المغرب العربي للأنباء
الجزيرة نت
مواقع الكترونية

غزة الحدث الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول