اخبار العالم
أخر الأخبار

اليونان توقع عقداً لشراء 18 طائرة «رافال» من فرنسا

اليونان توقع عقداً لشراء 18 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» "Dassault Rafale"

اليونان توقع عقداً لشراء 18 طائرة «رافال» من فرنسا

لتعزيز شراكتها مع فرنسا في مواجهة التوتر مع تركيا
وقّعت اليونان، اليوم الاثنين، عقداً لشراء 18 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» “Dassault Rafale” من فرنسا، معززة بذلك شراكتها مع باريس في مواجهة التوتر مع تركيا، وفق ما أفادت به الصحافة الفرنسية.

وتبلغ تكلفة العقد نحو 2.5 مليار يورو (3 مليارات دولار)، وشملت الصفقة الموقعة تقديم باريس 12 طائرة مستعملة كانت بحوزة سلاح الجو الفرنسي، إضافة إلى 6 طائرات جديدة من مصنّع الطائرات «داسو أفييشن»، وتضمنت ايضا الدعم اللوجيستي والأسلحة ذات الصلة.

وتحدثت الوزيرة الفرنسية فلورانس بارلي، أثناء زيارة إلى العاصمة اليونانية للمشاركة في توقيع العقد، عن “شراكة تشغيلية كثيفة للغاية”، وأشادت بـ«نجاح الصفقة» لطائرات «رافال» “Dassault Rafale” التي بيعت للمرة الأولى إلى دولة أوروبية تسعى فرنسا إلى إعادة تركيز صادراتها وتعاونها معها.

أبرز ميزات طائرة رافال

ونوقش هذا العقد في وقت قياسي بين الحكومتين اليونانية والفرنسية. واتخذ رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قرار بدء المفاوضات في سبتمبر (أيلول) الماضي، رداً على عمليات التنقيب واستعراضات القوة التي تقوم بها انقرة في المياه المتنازع عليها مع اليونان وقبرص.

وفي الأشهر الأخيرة، أظهرت فرنسا بشكل واضح دعمها أثينا، وأرسلت خلال الصيف طائرات «رافال» “Dassault Rafale” وسفناً حربية في مواجهة نشر سفن عسكرية واستكشافية تركية في المنطقة التي تطالب اليونان بالسيادة عليها. ووصف قادة الإتحاد الأوروبي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي سلوك تركيا بأنه سلوك «عدائي».

من المقرر أن تبدأ عمليات تسليم طائرات «”Dassault Rafale“» في يوليو (تموز) المقبل. وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية خريستوس تارانتيليس إن “أول طيارين وتقنيين من سلاح الجو اليوناني سيتوجهون قريباً إلى فرنسا لتلقي تدريبهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول