اخبار العالم

السيسي يأمر بتجهيز السيناريو الثالث لإزاحة السفينة الجانحة إيفرغيفن

غزة الحدث الإخبارية

قالت وكالات انباء مصرية، اليوم الأحد، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتابع أولاً بأول أزمة السفينة الجانحة “إيفرغيفن” في قناة السويس بشكل يومي، وأنه أمر بتجهيز السيناريو الثالث لإزاحة السفينة الجانحة.

وفي ذات السياق نقلت فضائية “إكسترا نيوز” المصرية، عن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، تأكيده أن الرئيس المصري السيسي وجّه بالاستعداد للسيناريو الثالث لإزاحة السفينة الجانحة وانهاء الأزمة وعدم الانتظار لفشل السيناريوهين الأول والثاني.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن السيسي أمر بالتجهيز وإحضار المعدات والأدوات، بحيث أنه في حالة الحاجة للسناريو الثالث لا تطيل فترة جلب السفن التي ستخلي الحمولة.

السفينة “إيفرغيفن”

وفي وقت سابق، ذكرت هيئة قناة السويس، أن “أعمال التكريك والشد بالقاطرات لتعويم السفينة المشؤومة، التي تسد القناة، ستستمر في توقيتات تتلائم مع المد والجذر واتجاه الرياح”.

وأعلنت هيئة قناة السويس، في بيان لها، أن “الكراكات رفعت حتى الآن حوالي 27 ألف متر مكعب من الرمـال حتى عمق 18 مترا”.

ومنذ 6 أيام، تتواصل أزمة جنوح السفينة “إيفرغيفن” اليابانية البالغ طولها 400 مترا وطاقتها الاستيعابية نحو 224 ألف طنا في قناة السويس خلال عاصفة رملية وسدت الممر المائي الذي يربط (البحر المتوسط بالبحر الأحمر).

ونقلت وكالات الانباء عن تلك المصادر، تأكيدها أن عرض السفينة يستوعب عرض القناة بالكامل، ومن الصعب دخول معدات و ونشات بحذائها لرفع الحاويات المحملة بها.

يذكر أن مصادر من شركة “غاس” للخدمات الملاحية بقناة السويس، قد استبعدت عملية تخفيـف حمولة السفينة الجانحة.

ومنذ الامس، تتواصل شكوى عدد من التجار لشبكة “بي بي سي” البريطانية، لتزايد عدد السفن المتكدسة في البحر الأحمر قرب قناة السويس.

ونقلت الشبكة “بي بي سي” عن كبير المهندسين في سفينة النقل الضخمة جو رينولدس، تأكيده أن هذا الازدحام سيتسبب في تغيير جداول الشحن حول العالم.

أما “سكاي نيوز” فقالت تعطل سفينة ” إيفرغيفن” سيزيد الأسعار في السوق البريطانية، وتغيير مسارها.

بدوره، أكد خبير الشحن آلان جوزيف، أن بعض شركات الشحن مضطرة إلى عدم الوفاء مع زبائنها بالمواعيد المعطاة لهم لتسليمهم البضائع، الأمر الذي يعني خسائر فادحة.

ووفقا لوكالة “بلومبرغ” البريطانية فإن هذا الأمر تسبب في زيادة إمكانية تمديد التأخير لفترات طويلة، خصـوصا في أهم ممر مائي في العالم.

وبحسب التقديرات، فإن تكلفة انسداد القناة تبلغ حوالي 400 مليون دولار في الساعة، بناءً على حسابات من Lloyd’s List التي تشير إلى أن حركة المرور المتجهة، غربًا تبلغ قيمتها حوالي 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتـجهة شرقاً تبلغ 4.5 مليار دولار تقريبًا.

المصدر: وكالات

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول