الخارجية الإسرائيلية: إدارة بايدن ستسعى لمواصلة التطبيع مع دول عربية 

الخارجية الإسرائيلية: إدارة بايدن ستسعى لمواصلة التطبيع مع دول عربية، كيف ستتعامل ادارة جو بايدن مع ملف التطبيع وهل سيستمر التطبيع العربي في ضل ادارة امريكية جديدة. 

الخارجية الإسرائيلية: إدارة بايدن ستسعى لمواصلة التطبيع مع دول عربية

نقل مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، رسائل إلى إسرائيل، أكدوا فيها إن إدارة واشنطن الجديدة ستسعى إلى مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، التي بدأت خلال فترة المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وبهذا الشأن قال رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلياف بنيامين، خلال إحاطة لمعاهد أبحاث وناشطين مؤيدين لإسرائيل، “لا أعتقد أنه بالإمكان إعادة العلاقات التي أقيمت بين إسرائيل والدول العربية في الأشهر الأخيرة إلى الوراء” حسبما نقل موقع “واللا” العبري الإلكتروني اليوم، الجمعة.

وأضاف إلياف بنيامين أن “يوجد أمام الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة أمور كثيرة على الطاولة قبل أن ينشغلوا بالشأن الإسرائيلي، لكننا على اتصال مع طاقم بايدن، وسمعنا منهم أنهم يؤيدون عملية التطبيع، وأنهم مستعدون لمواصلته وسنعمل معهم على ذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قد أعلن في بيان خلال حملته الانتخابية عن تأييده لاتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. وذكرت بعض التقارير أن إسرائيل قلقة من احتمال “فتور” العلاقات بين إدارة بايدن وبين السعودية ومصر والإمارات، خصوصا على خلفيات عدة مثل انتهاكات حقوق الإنسانن والحرب في اليمن.

وبحسب بنيامين، فإن إسرائيل تواصل الاتصالات مع دول أخرى في شمال أفريقيا والخليج بهدف التوصل إلى اتفاقيات تطبيع علاقات جديدة. وقال إن “قسماً منها مستعد أكثر وقسم آخر مستعدة أقل” للتوصل لاتفاقيات تطبيع. “وتوقع بنيامين انضمام دول أخرى. “لا أعلم إذا كان هذا سيتم خلال أسابيع أو أشهر، لكن ستكون هناك دول أخرى. وأعتقد أن قسماً من الدول تنتظر رؤية كيفية تقدم العلاقات بين إسرائيل والدول التي طبّعت”.

وأضاف إلياف بنيامين أن طاقما من وزارة الخارجية الإسرائيلي موجود، الأسبوع الحالي، في الإمارات من أجل دفع خطوات لفتح سفارة إسرائيلية في أبو ظبي وقنصلية في دبي. وأشار إلى أن وفدا إماراتيا سيصل إلى إسرائيل بعد انتهاء الإغلاق الذي فرضته الحكومة الإسرائيلية من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا، من أجل تعجيل فتح سفارة الإمارات في إسرائيل.

وفي ذات السياق قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أمس، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، عيّن السفير الإسرائيلي السابق في الصين، تسفي حيفتس، مبعوثا خاصا لموضوع فتح مكاتب تمثيل إسرائيلية في (الإمارات والبحرين).

وأشار بنيامين إلى تأجيل زيارات العديد من المسؤولين بسبب تفشي فيروس كورونا والإغلاق الحالي. وقال إنه كان مقررا أن يصل إلى إسرائيل وزير التجارة والسياحة البحريني، نهاية الأسبوع الماضي، على رأس وفد تجاري، وتأجلت هذه الزيارة بسبب الإغلاق.

وقال بنيامين إن الشأن الفلسطيني “بالكاد يُطرح” أثناء محادثاتنا مع الإمارات والبحرين والمغرب، “ويوجد تعب من الموضوع الفلسطيني من جهة، ونشار بأنهم لا يريدون إهدار العلاقات مع إسرائيل بسبب الفلسطينيين”.

يتبع…