الصحة

التهاب الكبد ب: نظرة عامة على المرض الأعراض والوقاية

اعراض وعلاج التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد ب: نظرة عامة على المرض الأعراض والوقاية

من بين جميع الفيروسات التي عصفت بالبشرية عبر التاريخ ، بعد الإيدز ، يعتبر التهاب الكبد الفيروسي الأكثر إثارة للقلق والشنيع.

 تستمد قوتها المميتة من قدرتها على أن تبدأ بدون أعراض وتتحول إلى مزمنة على مر السنين. إلتهاب الكبد هو عائلة من الفيروسات التي تصيب الكبد وتؤدي إلى سرطان الكبد في مراحل متأخرة مما يجعله مهددًا للحياة.

يمكن أن تكون التهابات التهاب الكبد حادة ومزمنة. التهاب الكبد B هو فيروس من عائلة التهاب الكبد يصيب الكبد ويؤدي إلى الإصابة بالسرطان على مدى فترة طويلة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية

، لم تنخفض معدلات انتقال فيروس التهاب الكبد B منذ حقبة عدم التطعيم في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

اعراض إلتهاب الكبد “ب”

الأعراض:
العديد من الحالات بدون أعراض عند الإصابة حديثًا بفيروس التهاب الكبد B. قد يصاب بعض الأشخاص بمرض بسيط مصحوب بالأعراض وتعريف عام بالمرض التالية.

اليرقان ، حيث يتحول لون العينين والجلد إلى اللون الأصفر

البول الداكن

التعب الشديد

غثيان

القيء والألم حول منطقة الكبد

فرصة ضئيلة للإصابة بفشل الكبد المؤدي إلى الوفاة

الانتقال:
نذكر أدناه أكثر طرق الانتقال شيوعًا وبروزًا ، والتي تسبب المرض لدى الأشخاص غير المصابين.

تظل الأم المصابة إلى الطفل هي الطريقة الأكثر شيوعًا لنقل الفيروس (انتقال الفترة المحيطة بالولادة).

يعتبر التعرض لدماء المرضى ثاني أكثر طرق انتقال المرض شيوعًا عند الأطفال

إصابة الوخز بالإبرة

الوشم

ثقب الأذنين

التعرض لسوائل الجسم مثل المهبل وسوائل الحيض واللعاب والسوائل المنوية

ينتشر الانتقال الجنسي في الجنس المثلي بشكل كبير إلى جانب الأشخاص الذين يمارسون الجنس مع شركاء متعددين ومشتغلين بالجنس

فترة الحضانة:
مدة بقاء الفيروس 7 أيام. يظل الفيروس نشطًا خلال هذه الفترة ويمكن أن يصيب من يتعامل معه. ويبلغ متوسط ​​فترة الحضانة 75 يومًا تتراوح من 30 إلى 180 يومًا. يمكن اكتشافه في غضون 30 إلى 60 يومًا من الإصابة الأولى.

كيف تعرف انك مصاب بإلتهاب الكبد


التشخيص:
من المستحيل سريريًا التمييز بين التهاب الكبد B وبين فيروسات إلتهاب الكبد الأخرى. يجب أن تحصل على فحص معملي لعينة الدم.

يمكن إجراء العديد من اختبارات الدم للتمييز بين المراحل المزمنة والحادة لفيروس إلتهاب الكبد B. يتم اختبار عينة الدم للتحقق من وجود مستضد HBsAg السطحي لالتهاب الكبد B. تكشف العدوى الحادة عن وجود HBsAg والجسم المضاد لمستضد HBcAg.

يشير وجود HBeAg إلى معدل تعدد الفيروس في الجسم. الشخص الذي لديه مستويات عالية من HBeAg شديد العدوى. يشير وجود مستضد HBsAg لأكثر من ستة أشهر إلى أن المرض مزمن. مستضد HBsAg هو السبب الرئيسي لسرطان الكبد.

علاج مرض إلتهاب الكبد


علاج او معاملة:
لا يتم علاج الالتهابات الحادة. يتم علاج الالتهابات الحادة عن طريق اتباع التغذية والرعاية المناسبة. يجب تجنب الأدوية غير الضرورية مثل الأسيتامينوفين والباراسيتامول للتقيؤ. يحتاجون إلى تناول المزيد من السوائل لتعويض السوائل المفقودة.

أدوية ألتهاب الكبد B للمرحلة المزمنة هي أدوية مضادة للفيروسات عن طريق الفم مثل tenofovir و entecavir. إنها أدوية ذات آثار جانبية شائعة يمكنك تناول حبة واحدة في اليوم. تتطلب مراقبة أقل بسبب الآثار الجانبية الأقل.

يمكن أن يحسن العلاج متوسط ​​العمر المتوقع وخطر الإصابة بتليف الكبد. يمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق التطعيم ، وهو آمن ومتوفر وفعال.

مصدر : منظمة الصحة العالمية

مصدر: ويكيبيديا

غزة الحدث

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول