اخبار العالم

الأردن: اعتقال مسؤولين والجيش يحذّر الأمير حمزة

مؤامرة للاطاحة بالملك الاردني عبدالله الثاني

أعلن الأردن، مساء اليوم، السبت، اعتقال أعضاء في الأسرة الحاكمة ورئيس سابق للديوان الملكي ومسؤولين آخرين “لأسباب أمنيّة”، في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الأردني طلبه من الأمير حمزة “التوقف عن تحركات ونشـاطات توظّف لاستـهداف أمن البلاد”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنيّة الرسميّة (“بترا”) بذكر اسم الشريف حسن بن زيد (حفيد الشريف حسين)، ورئيس الديوان الملكي الأسبق، إبراهيم عوض الله، بينما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أنّ السلطات أخضعت وليّ العهد السابق، الأمير حمزة بن الحسين، للإقامة الجبرية، وهو ما نفته عدة مصادر وابرزها وكالة “بترا”، قائلا إنّ الأمير حمزة “ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفًا كما يتداول بعض وسائل الإعلام”.

واشنطن بوست: عدد المعتقلين يقارب العشرين معتقلاً

وأضافت “واشنطن بوست” نقلا عن “مسؤول استخباراتي شرق أوسطي كبير” أنّ الاعتقالات كانت في إطار تحقيق مستمرّ للاشتباه بـ مؤامرة لإطاحة الملك عبد الله الثاني.

وذكر مسؤولون في القصر الملكي أنّهم كشفوا عن “مؤامرة معقّدة وبعيدة المدى، تضمّ على الأقل واحدًا من أفراد الأسرة الـمالكة، بالإضافة إلى زعماء قبائل وأعضاء في المؤسسة الأمنية”.

توقّع المسؤول الاستخباراتي وقع مزيد من الاعتقالات .

وأضاف المسؤول الاستخباراتي أن ضباط الجيش الأردني وصلوا إلى منزل الأمير حمزة برفقة حراس وأبلغوه باحتجازه.

ومع ذلك، من غير الواضح إن كان المعتقلون على وشك تنفيذ خطة الانقلاب، أو حتى خطّتهم، التي وصفها المسؤول الاستخباراتي بأنها “منّظمة تنظيمًا جيّدًا”، وأضاف أن للمـعتقلين على ما يبدو “علاقات خارجيّة”.

الجيش الأردني: الطلب من الأمير حمزة التوقف عن نشاطات

في المقابل، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، يوسف أحمد الحنيطي، إنّه طُلب من الأمير حمزة “التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستًهداف أمن الأردن واستقراره، في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيـجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون”.

وأضاف الحنيطي أنّ “التحقيـقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح”. وأكد أن كل الإجراءات التي اتخذت “تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار”.

إسرائيل أخطرت بالاعتقالات

وقال مسؤولون إسرائيليّون لموقع “واللا” العبري إنّ الأردن مرّر لإسرائيل في الساعات الأخيرة رسالة، مفادها أن الوضع “تحت السيطرة” وأن لا خطـر على استقرار المملكة.

ونقلت الرسالة عبر مستويات عسكرية أردنية وإسرائيليّة.

المصدر: عرب٤٨

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول