استضافة بلوهوست: شرح bluehost بالتفصيل (التسجيل والمميزات)

تعد استضافة bluehost بلوهوست من بين الشركات الرائدة في مجال إستضافات المواقع تم تأسيس الشركة عام 2003 بولاية يوتا الأمريكية وتقدم خدماتها في مختلف أنحاء العالم.

تعد استضافة bluehost بلوهوست من بين الشركات الرائدة في مجال إستضافات المواقع تم تأسيس الشركة عام 2003 بولاية يوتا الأمريكية وتقدم خدماتها في مختلف أنحاء العالم.

كما تستضيف استضافة بلوهوست حالياً أكثر من مليوني موقع الكتروني، وتعتبر الإستضافة رقم 1 الموصى بها لمستخدمي نظام ووردبريس.

ولكن هل استضافة bluehost بلوهوست هي الخيار الأمثل باستضافة موقعك ؟

في هذه المقالة سوف تجد شرح bluehost بالتفصيل وكذلك خطوات التسجيل في بلوهوست بالصور وبالتفصيل.

ميزات إستضافة بلوهوست

تقدم الإستضافة نطاق مجاني للسنة الأولى
أثناء حجزك للاستضافة سوف يكون لك الخيار في حجز نطاق من شركة بلوهوست والحصول عليه مجاناً لمدة سنة، وبعد انتهاء السنة المجانية سوف يكون التجديد بمقابل مبلغ مبالغ فيه قليلاً.

شهادة أمان SSL مجانية مدى الحياة

يمكنك الحصول على شهادة الأمان SSL مجانًا مدى الحياة بعد حجزك استضافة bluehost، وهذه الشهادة مدعومة من Let’s Encrypt وهي مجانية لمدى الحياة ما دمت مشترك في إستضافة بلوهوست.

تعمل SSL على تأمين الاتصال بين الموقع والزائر وحماية البيانات الشخصية للزائر.

كما تساعدك في ظهور موقعك على شكل آمن في المتصفحات المختلفة، وتساعدك أيضا في تقدم موقعك في نتائج البحث لأنها تعتبر من بين عوامل التصدر في محركات البحث.

الإستضافة رقم 1 الموصى بها من طرف شركة WordPress

أغلب المواقع الإلكترونية تستخدم منصة ووردبريس لإنشاء وبناء الموقع وذلك لسهولة استخدام منصة ووردبريس بدون أي خبرات كبيرة حول البرمجة أو التصميم.

توصي شركة ووردبريس توصي باستخدام استضافة بلوهوست لأنها ضمن الأكثر توافقية مع منصتها، وهذا ما يجعلها استضافة جيدة.

الدعم الفني

إذا لديك استفسار أو واجهتك مشكلة في الاستضافة والموقع الخاص بك يمكنك الأتصال بفريق الدعم الفني وذلك عبر الدردشة المباشرة أو البريد أو عبر الهاتف. وأفضل وسيلة اتصال هي الدردشة المباشرة وذلك لسرعة الرد.

عناوين البريد احترافية غير محدودة باسم النطاق الخاص بك

بعد قيامك بـ حجز استضافة بلوهوست يمكنك إنشاء عدد غير محدود من الإيميلات الاحترافية باسم الدومين الخاص بك ويكون شكل الدومين على سبيل المثال admin@yourdomain.com والذي يمكنك من التواصل مع الأشخاص أو الشركات بشكل احترافي.

لوحة تحكم cPanel

توفر لك بلوهوست لوحة تحكم “cPanel” والتي تعمل بكل سهولة للتحكم في الاستضافة وإستخدام مختلف خصائصها. فمن خلال cPanel تستطيع مثلاً إنشاء بريد إلكتروني إحترافي باسم الدومين الخاص بك، وكذلك تمكنك من تفعيل شهادة الأمان SSL وكذلك إدارة الملفات وتثبيت ووردبريس وغيرها من الخصائص.

تخزين سحابي عبر Cloudflare CDN

الميزة الرائعة التي توفرها استضافة بلو هوست تفعيل خاصية كلاود فلير CloudFlare مباشرة من داخل حسابك من خلال لوحة التحكم cPanel الخاصة بك حيث تعمل على زيادة أداء موقعك بشكل ممتاز وتعتبر سيرفرات كلاودفلير عن مراكز تخزين موجودة في مختلفة مناطق في العالم تعمل على حفظ نسخة من موقعك وتوفيرها للزائر من أقرب مركز بيانات له لتم تحميل موقعك بصورة أسرع بدلاً من طلب الموقع من السيرفر البعيد عن الزائر.

النسخ الإحتياطية Backups

يتم إنشاء نسخ احتياطية لموقعك بشكل دوري، ففي حالة حدوث خلل فني في موقعك أو مشكلة وتريد إسترجاع النسخة الاحتياطية (النسخة السابقة قبل ظهور المشكلة) فيمكنك فعل ذلك من خلال لوحة التحكم cPanel لكن لا تعتمد عليها شركة بلوهوست في حد ذاتها تقول هذا وتنصح بعمل نسخة احتياطية وتحميلها في جهازك.

قابلية التوسع وتطوير الاستضافة

دائما ينصح المبتدئين بخطط استضافة صغيرة وعند زيادة عدد زوار الموقع يمكن الإنتقال إلى خطة إستضافة أكبر وترقيه الموقع، ويمكن فعل ذلك بكل سهولة وبواسطة عدة نقرات فقط وهذا يساعدك في تقليل تكلفة انشاء موقع الكتروني بشكل كبير.

إمكانية التحكم في عدة خوادم داخل حساب واحد
ومعنى هذا أنه يمكنك مثلاً شراء استضافة مشتركة وإستضافة VPS او استضافة مشتركة أخرى أو أي نوع استضافة من خلال نفس الحساب دون الحاجة لإنشاء حساب آخر. وهذا ما يساعدك في التحكم بجميع الخوادم من مكان واحد.

التحكم في صلاحية الدخول

هذه الخاصية تساعدك في إنشاء عدة كلمات مرور لمختلف أماكن في الحساب الخاص بك. مثلا يمكنك إنشاء كلمة مرور (باسوورد) خاصة بالمعلومات الشخصية الخاصة بك، وكلمة مرور أخرى خاصة بلوحة التحكم cPanel وكلمة مرور خاصة بالحساب وهذا بهدف زيادة الأمان و خاصة إذا كان لديك فريق و تريد تمكينهم من الدخول إلى أماكن محددة من الحساب مثلا cPanel أو غيرها.

أسعار وتكلفة استضافة بلوهوست

اسعار الدومين com من بلوهوست
سعر حجز الدومين أول سنة: مجانا

سعر تجديد الدومين: 18.99 دولار

سعر خاصية WHOIS: هو 15 دولار للسنة

عند شرائك للاستضافة للمرة الأولى من شركة بلوهوست سوف تحصل على خصم، وبعد انتهاء مدة الحجز الأولى مثلا سنة سوف تدفع السعر العادي عند قيامك بالتجديد الاستضافة.

تختلف نسبة الخصم بإختلاف عدد السنوات التي قمت بشرائها.

حاليا تقدم استضافة بلوهوست خصم كبير جداً على الاستضافة الخاصة بها.

تختلف أسعار الاستضافة بإختلاف نوع الإستضافة التي تريد شرائها وكلما زادت المدة وحجم الاستضافة زادت نسبة التوفير.

خطوات وطريقة حجز الاستضافة من بلوهوست

عملية التسجيل في بلوهوست وحجز الاستضافة سهلة وبسيطة جداً كل ما عليك هو إتباع الخطوات التالية

أولا نقوم بالدخول إلى موقع بلوهوست عبر الرابط www.bluehost.com ثم نقوم بالنقر على “Host Your Site”

موقع استضافة بلوهوست

الآن يتم نقلك إلى صفحة الاستضافة المشتركة سوف تجد أربع خطط إستضافة أساسية، إذا كنت سوف تنشئ موقع إلكتروني واحد قم باختيار خطة “BASIC”، أما إذا سوف تنشئ أكثر من موقع فقم باختيار خطة “PLUS”.

الآن سوف يتم نقلك إلى هذه الصفحة الخاصة بالنطاق (الدومين)، إذا كان لديك دومين قم بكتابته في الخانة على اليمين أما إذا لم يكن لديك نطاق وأردت حجز واحد جديد بواسطة موقع بلوهوست والاستفادة من سنة مجانية قم بكاتبة الدومين الذي تريد حجزه في خانة اليسار ثم أنقر على “next”

ملاحظة: إذا اخترت حجز الدومين بواسطة موقع bluehost قد يكون الدومين محجوز من قبل فقم بتغيير الدومين بآخر أو التعديل فيه.

بلوهوست دومين

سوف تظهر لك هذه الصفحة قم بكتابة المعلومات الشخصية الخاصة بك وذلك لإنشاء حساب في موقع بلوهوست.

معلومات حساب موقع بلوهوست

الآن في الأسفل سوف تجد خيارات مدة حجز الاستضافة اختر 12 شهر أو أكثر

وأما بالنسبة للخدمات الاضافية (الإضافات) الأخرى قم بقراءتها وثم قم بإلغاء تحديدها إذا كنت لا تحتاجها لأنها سوف تزيد من تكلفة الحجز، فقط إذا قمت بحجز الدومين الخاص بك بواسطة استضافة بلوهوست يمكنك تحديد مربع “Domain Privacy Protection” وهذه الميزة لإخفاء معلومات الشخصية الخاصة بك في الدومين عن العامة إذا أردت ذلك طبعا.

التسجيل في بلوهوست – اختيار مدة حجز الاستضافة

الان نقوم باختيار وسيلة الدفع حيث يمكنك الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية أو بواسطة الباي بال.

إذا أردت الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية قم بكتابة معلومات البطاقة ثم قم بتحديد مربع الموافقة على شروط الاستخدام ثم أنقر على “submit”

أما إذا أردت الدفع بواسطة البايبال قم بالنقر على ” More payment options” لكي يظهر لك خيار الدفع بواسطة باي بال ثم قم باختيار “paypal” ثم قم بتحديد مربع الموافقة على شروط الاستخدام ثم أنقر ” submit”

التسجيل في بلوهوست – اختيار وسيلة الدفع

الآن بعد إتمام الدفع بنجاح تظهر لك هذه الصفحة للقيام بإنشاء حساب على موقع بلوهوست قم بالنقر على “Create Account” كما في الصورة

انشاء حساب في استضافة بلوهوست

الآن في هذه الصفحة قم بكتابة النطاق الخاص بك، ثم قم بكتابة كلمة المرور، ثم قم بإعادة كتابة كلمة المرور، ثم قم بتحديد مربع الموافقة على شروط الخدمة، ثم قم بالنقر على “Create Account”

انشاء كلمة مرور حساب موقع bluehost

الآن تم إنشاء حسابك بنجاح قم النقر على “go to login” وذلك للدخول إلى الحساب الخاص بك.

الذهاب لصفحة الدخول لحساب في استضافة bluehost

الآن في هذه الصفحة قم بكتابة “الدومين” ثم قم بكتابة “كلمة المرور” ثم قم بالنقر على “Log In”

صفحة تسجيل الدخول لحساب استضافة bluehost

الان قم بكتابة اسم موقعك الخاص والوصف في بضع كلمات وكل هذه المعلومات يمكنك تغييرها لاحقًا، ثم قم بالنقر على “Continue”

الان قم بالإجابة عن ما هو هدفك و كذلك اختر مدى خبرتك في انشاء موقع ثم قم بالنقر على “Continue to Theme Selection”

الآن قم بالنقر على “Skip this step” (تجاوز هذه الخطوة) لأننا سوف نستخدم قالب ووردبريس آخر لاحقا.

سوف تظهر لك واجهة حسابك في موقع bluehost

أنواع الإستضافات في بلوهوست

أهم أنواع الإستضافات التي يقدمها موقع بلوهوست
يوفر موقع bluehost عدة أنواع استضافة مختلفة في الأسعار والخصائص، الآن سوف نضع قائمة لأنواع الاستضافات الأكثر شيوعا واستخداما فقط.

الاستضافة المشتركة

وهي مناسبة جداً للمواقع الجديدة، فإذا كنت سوف تقوم بإنشاء موقع الكتروني فأنت لا تحتاج لأي خطة أخرى أعلى.

ولكن الاستضافة المشتركة مناسبة جداً ويمكنها إحتواء عدد الزوار موقعك الجديد، وإن احتجت للانتقال إلى خطة أكبر منها عند زيادة زوار موقعك يمكنك فعل ذلك بكل سهولة في أي وقت.

استضافة VPS

هذه الاستضافة أكثر قوة وميزات من الاستضافة السابقة حيث تمكنك من اطإستضافة مواقعك في بيئة تسمح لك بتخصيص الموارد مثل RAM و CPU لك فقط وذلك بتقسيم موارد الخادم.

واستضافة VPS هي مناسبة للمواقع الكبيرة وكذلك المتاجر الإلكترونية التي يكون عدد زوارها كبير جداً بحيث أن الاستضافة المشتركة لا يمكنها تحمل عدد الزوار هذا.

في استضافة VPS يتم تخصيص لك مقدار محدد من RAM و CPU ومساحة القرص لك وحدك فقط، فتكون مضمونة لك ومتاحة في أي وقت بغض النظر عن وجود مستخدمين آخرين على الخادم.

فكل واحد يحصل على مقداره المخصص له، وهذا ما يضمن أداء ممتاز لموقعك وأمان أكثر لملفات الموقع الخاص بك.

كما أنك تستطيع التحكم فيها بواسطة لوحة التحكم خاصة بذلك وطبعا مع توفر الدعم على مدار 7/24.

كما يمكنك اضافة اي استضافة اخرى على نفس الحساب مثلا استضافة مشتركة أو استضافة VPS اخرى وإدارتها من مكان واحد.

كما انها مزودة بإمكانية انشاء عدة كلمات مرور لأماكن مختلفة من حسابك كإنشاء كلمة مرور خاصة بمعلوماتك الشخصية وكلمة مرور أخرى خاصة بإدارة الخادم.

كما يمكنك إنشاء عدة حسابات نقل بيانات FTP وهي برتوكولات نقل الملفات، وذلك لتحميل الملفات وتعديلها.

وهي تحتوي على مدير محتوى مصمم خصيصاً لإدارة قاعدة البيانات مباشرة على الخادم وذلك لتنظيم وتحرير وإدارة قواعد البيانات.

وتوفر خاصية الرووت أكسس (Root Access) والتي تسمح لك بالوصول إلى الجذر CentOS والتحكم الكامل بالخادم الخاص بك وذلك بواسطة لوحة التحكم cPanel المحسنة.

إستضافة ووردبريس – WordPress

بلوهوست
إستضافة ووردبريس

استضافة WordPress المدراة وهي تشبه الاستضافة المشتركة حيث أن مجموعة من المستخدمين يتشاركون في موارد سيرفر. ولكن تأتي بتحسينات وإضافات أخرى ومن بين هذه الإضافات والتحسينات هي:

مركز التسويق: وهو عبارة عن لوحة تحكم مخصصة للتحكم ومراجعة وإدارة قنوات SEO ووسائط التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني ومصادر الزيارات.

وهذا ما يساعدك في مراقبة أداء موقعك على الويب والجهود التسويقية من لوحة تحكم بيانات واحدة.

تحليلات مفصلة: إذا كنت تستخدم Google Analytics يمكنك دمجه مع مركز التسويق الخاص باستضافة بلوهوست وذلك لمشاهدة مصادر وعدد الزيارات الخاصة بموقعك.

تحسين سرعة الموقع: يتم استخدام أقراص صلبة (SSD) أثناء انشاء الخوادم، وتعتبر اقراص الصلبة (SSD) أسرع من الاقراص الصلبة العادية.

كما لا يتم زيادة عدد المستخدمين على نفس الخادم بشكل مفرط، وهذا ما يضمن المزيد من الموارد (الترافيك) المتاحة لك عندما تحتاج لها.

مدارة بشكل كامل: ومعنى هذا أنك سوف تحصل على تثبيت تلقائي لتحديثات WordPress الخاص بك وكذلك تحديثات تلقائية لبيئة الخادم وبهذا يكون موقع دائما أسرع وأكثر استقرارا.

الاستضافة المخصصة

بلوهوست
خوادم مخصصة لإستضافة المواقع الكبيرة

الاستضافة المخصصة مناسبة للمواقع التي لديها عدد زوار كبير جداً وهي بيئة إستضافة توفر لك أعلى مستويات تخصيص الموارد والخصوصية والتحكم.

حيث يتم عزل الخوادم المخصصة تماماً عن بعضها البعض، بحيث يمكن للمستخدمين ان يقوموا بتهيئة كاملة للخادم كيف يريدون دون التأثير على مستخدم آخر وبدون أن يتأثرون بإجراءات المستخدمين الآخرين.

يتم إنشاء الخوادم (السيرفرات) داخلياً في شركة بلوهوست من قبل مهندسيها ويتم ذلك بأحدث التقنيات، كما أنهم يستخدمون تقنية المصادر المفتوحة مثل OpenStack التي تمنح المرونة وذلك لتحسين الأداء مع مرور الوقت.

يتم إنشاء الخادم الذي إشتريته وربطه في غضون 24-72 ساعة، وذلك بواسطة فريق المتخصصين لذلك وذلك حتى تتمكن في البدء في استخدامه في أقرب وقت.

يمكنك زيادة مساحة التخزين في أي وقت تشاء وذلك بواسطة cPanel المحسنة الخاصة بموقع بلو هوست.

مع إمكانية الدخول إلى الجذر Root بواسطة cPanel المحسن وذلك لكي تتمكن من التحكم الكامل في الخادم الخاص بك.

كما أن هناك دعم خصيصاً للاستضافة المخصصة وذلك ليتم اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

وهذه الخوادم غير مدارة ومعنى هذا أنه يمكنك التحكم الكامل وبشكل مستقل كلياً في الخادم دون قيود مثل التحكم في نظام التشغيل وApache

كل إستضافة مخصصة تحتوي على لوحة تحكم cPanel محسنة، والتي تسهل عليك إدارة والتحكم في جميع المواقع الخاصة بك والنطاقات ورسائل البريد والموارد وغيرها في مكان واحد.

كما يمكنك إضافة نوع آخر من الإستضافات مثلاً إستضافة مشتركة أو استضافة VPS في نفس الحساب دون مشاكل، وذلك لتتمكن من إدارتها كلها من مكان واحد.

كما يمكنك إنشاء عدة كلمات مرور وذلك لتتمكن من الدخول لأماكن مختلفة في حسابك في كلمات مرور مختلفة، فيمكنك إنشاء كلمة مرور خاصة بمعلوماتك الشخصية، وكلمة مرور لإدارة الخادم وكلمة مرور رئيسية خاصة بك.

كما يمكنك التحكم في قاعدة البيانات مباشرة على الخادم وذلك بواسطة مدير قاعدة البيانات المصمم خصيصا لذلك.

إقرأ أيضاً: ما هو NFT أو NFTs ؟ كيف تستخدم؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

فريق التحرير
فريق التحرير
المقالات: 2516