إسرائيل تجري تجربة جديدة على المنظومة الصاروخية “حيتس”

غزة الحدث الإخبارية | الثلاثاء/18/يناير/2022

أجرت وزارة الأمن الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، تجربة جديدة على النظام الصاروخي “حيتس”، الذي يفترض أن يكون دفاعياً أمام صواريخ أرض – أرض، علماً أن التجربة

التجربة التي كانت من المفترض أن تجري الأسبوع الماضي وتم تأجيلها بدون ذكر الأسباب.

في بيان مقتضب ذكرت وزارة الأمن الإسرائيلية أن التجربة مخطط لها مسبقا، حيث أجريت التجربة من قاعدة عسكرية للقوات الجوية في مركز البلاد باتجاه البحر، مما أدى إلى تحويل مسار الرحلات في مطار بن غوريون إلى المسارات الشمالية للإقلاع والهبوط.

وأفادت قناة “كان” الإسرائيلية، أنه قرابة منتصف الليل، انطلقت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي لإجراء تجربة في البحر الأبيض المتوسط ​​من قاعدة “الناتو” في اليونان، حيث عادت الطائرات بعد انتهاء التجربة صباحا إلى قواعها جنوبي البلاد.

وفي التجربة التي أجريت صباح اليوم الثلاثاء، لم يتم كشف النقاب إذا ما تم إطلاق صاروخ معترض، أو إذا ما قامت المنظومة الدفاعية بمتابعة الصاروخ الهدف بحال كان، أو إذا ما تم إجراء عملية اعتراض وهمية.

وتتكون منظومة “حيتس” الصاروخية من عدة أجهزة، بينها رادارات بالغة القوة، وأنظمة قيادة وتحكم وإطلاق صواريخ اعتراضية. ويتم صنع جميع هذه الأجهزة والأنظمة في الصناعات الأمنية الإسرائيلية.

ودخلت منظومة “حيتس 2” إلى الاستخدام العسكري في العام 2000، لاعتراض صواريخ في أطراف الغلاف الجوي، فيما بدأ استخدام “حيتس 3” في العام 2017، وتعترض الصواريخ خارج الغلاف الجوي وبعيدا عن (إسرائيل). وتم في السنوات الأخيرة إدخال تحسينات على المنظومتين وأجريت عليهما تجارب في إسرائيل وولاية ألاسكا الأميركية.

المصدر: وكالات