الصحة

أعراض دلتا المتحور من فيروس كورونا والوقاية منه

اعراض دلتا المتحور

متحور دلتا (باللغة الإنجليزية: Delta variant)‏ واسمه الكامل سارس-كوف-2 المتحور دلتا (بالإنجليزية: SARS-CoV-2 Delta variant)‏؛ وهو أحد ،تحورات فايروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع ٢ الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019.

خلال أشهر قليلة بات متحور دلتا من فيروس كورونا الأكثر انتشارا في العالم، وفاجئ علماء الصحة لخطورته مقارنة بباقي المتحورات التي ظلت تتشابه كثيرا في أعراضها مع كوفيد-19  الذي ظهر أول مرة في الصين.

واكتشف متحور دلتا لأول مرة في الهند، وذكرت تقارير طبية سابقة أن قابلية انتقال “دلتا” تزيد بنسبة بنحو 40- 60 بالمئة عن السلالة الأصلية لكورونا.

“الحمل الفيروسي”

وينقل تقرير من شبكة “أن بي سي نيوز” أن ما يفزع الخبراء في المتحور دلتا  هو كمية الفيروسات التي ينتجها المصابون – وهو مقياس يعرف باسم الحمل الفيروسي، وهو ما يجعل الفايروس ينتشر بسرعة كبيرة.

أعراض المتحور دلتا

قد تحدث تغيرات في الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بهذا المتحور دلتا عن الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة سابقًا بفيروس كورونا القياسي. قد يعتقد الأشخاص المصابون خطًا أن أعراضهم عبارة عن نزلة برد شديدة ولا يدركون أنهم بحاجة إلى العزل.

ومن الأعراض المتحور دلتا الشائعة التي أُبلغ عنها هي

  • الصداع المزمن
  • التهاب الحلق
  • سيلان الأنف
  • الحمى
  • ضيق التنفس
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم المبالغ بها

وجدت إحدى الدراسات في المملكة المتحدة، حيث يشكل المتحور دلتا 91% من الحالات الجديدة أن معظم الأعراض المبلغ عنها هي الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف

ويقول مسؤول الصحة في ولاية لويزيانا الأميركية، جو كانتر، إن المتحور دلتا  يسبب أعراضا معتادة مثل السعال والحمى وضيق في التنفس، لكن أغلب المصابين به يظهرون أعراضا تشبه أعراض الحساسية، أو  أعراضاً ترتبط بأمراض أخرى.

احتقان الجيوب الأنفية وسيلان الأنف والتهاب الحلق ليست بالأعراض الشائعة في باقي المتحورات، ولكنها قد تكون علامة قوية على الإصابة بدلتا، وفق ما ينقل تقرير من موقع “ذي هيل” عن جو كانتر.

المتحور دلتا بلس لا ينتشر بسهولة بين الأشخاص المحصنين

كشف استشاري الكبد والمناعة، أستاذ الأمراض المعدية بكلية طب قصر العيني، حسني سلامة، عن علامات الإصابة بمتحور كورونا “دلتا بلس”، بعدما أعلنت وزارة الصحة المصرية ظهوره في مصر.

وأوضح أن الخوف الشديد من المتحور دلتا بلس من كورونا بعد ظهوره، غير مطلوب في الوقت الحالي، كما أن اللقاحات التي توفرها وزارة الصحة فعالة بدرجة كبيرة ضد هذا المتحور.

وأضاف أن الشخص المصاب بـ المتحور دلتا بلس” سيشعر بالأعراض ذاتها التي يصاب بها بمرض كورونا بالسلالة العادية، ولكن إضافة على ذلك ستكون لديه بعض العلامات المختلفة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم المبالغ فيه، وأيضًا الصداع المزمن للمصاب والذي في بعض الأحيان لا يحتمل.

وأشار د. حسني سلامة، إلى أن مريض “دلتا بلس” يعاني من التهاب في حلقه، كما أن أنفه يصاب بسيلان متواصل، فضلا عن ضيق التنفس الذي يتعرض له مصاب كورونا بسلالته العادية، لافتًا بالقول إلى أن من يشعر بتلك الأعراض يعلم أنه مصاب بمتحور كورونا الجديد.

كما أوضح أستاذ الأمراض المعدية بكلية طب قصر العيني ، أن أعراض دلتا بلس ليست مخيفة، كما دعى الجميع لتلقي التطعيم، لأن دلتا بلس لا ينتشر بسهولة بين الأشخاص المحصنين ولدى أجسامهم مناعة قوية لمواجهة الفايروس، وحذر من لم يحصلوا على الطعومات والذين تكون لديهم مناعة أقل من استجابة أجسادهم للإصابة بكورونا.

وفي ذات السياق، قال  مسؤول مصري باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، لا تختلف كثيرًا عن أعراض فيروس كورونا العادي، وتتضمن أعراضه سيلانا في الأنف والتهاب الحلق وصداعا شديدا.

أصالة لمع.. اللقاحات تظل قادرة على الحماية من الحالات الخطرة من المرض


‏وأوضحت د. أصالة لمع، الباحثة في العلوم السرطانية على “قناة العربية”، أن المتحور دلتا لا يستهدف الأطفال بشكل خاص.ازدياد حالات كورونا لدى الأطفال سببه بالدرجة الأولى أنهم الفئة التي لم تتلق اللقاح.

انما أمام الانتشار السريع ل دلتا، هناك مخاوف من أن يشكل كورونا تحديا حقيقيا لدى الأطفال مع عودة المدارس في سبتمبر.

‏ونصحت د. أصالة لمع بالوقاية حتى للمطعمين بوجود دلتا، اللقاحات تظل قادرة على الحماية من الحالات الخطرة من المرض ومن الاستشفاء!

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول