أعراض التهاب الكبد الفيروسي الحاد الغامض

27 أبريل 2022

قال رئيس قسم الأوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة بقطاع غزة، هيثم عمران إنه “خلال الأسابيع الماضية تم رصد مرض مجهول السبب في العالم، أُطلق عليه التهاب الكبد الفيروسي الحاد الغامض”.

وتم تسميته بهذا الإسم لأنه مُشابه لنفس الأعراض الكبد الوبائي من اصفرار في الجلد، آلام في البطن، قيء، إسهال، ارتفاع أنزيمات الكبد، ولكن هذا يختلف عند عمل فحوصات الالتهاب الوبائي تكون النتيجة سلبية”. 

وتابع رئيس قسم الأوبئة والرصد الوبائي “ظهر في العالم 170 حالة، في أوروبا وأمريكا، 12 حالة في إسرائيل، وقطاع غزة أعلن أمس عن أول حالة مشتبه بها تكون مشابهة لتلك الحالات”. 

وأضاف عمران”نحن الآن قمنا بإجراء الفحوصات ومستمرين في إجراء كافة الفحوصات وتواصلنا مع منظمة الصحة العالمية حتى يتم التأكد إن كان نفس المرض السائد في العالم” مشيراً إلى أنه لحد الآن هو مشابه لكل التفاصيل ولم يثبت أنه ما تم تشخيصه في باقي الدول”. 

وبخصوص الحالة التي أعلنت عنها وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة قال عمران إن ” طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات، أُدخلت إلى المستشفى بأعراض، آلام في البطن، قيء، اصفرار خفيف، ساءت حالتها يومَا بعد يوم، وتم إدخالها إلى العناية المركزة”. 

وأوضح إننا “في وزارة الصحة نتابع هذا الموضوع، وقمنا بتعزيز منظومة الرصد الوبائي في المستشفيات ومراكز الرعاية وبالتعاون مع وكالة الغوث كيفية التعامل والإبلاغ عن هذه الحالات ونتواصل أيضًا مع منظمة الصحة العالمية أولاً بأول حتى نستطيع أن نقوم بالخدمات اللازمة لأبناء شعبنا وإبعادهم عن هذه الأمراض

المصدر: وزارة الصحة

Comments are closed.