اخبار فلسطين

أرقام قياسية فلسطينية

ارقام قياسية عالمية فلسطينية

أرقام قياسية فلسطينية.

على الرغم من وقوع الشعب الفلسطيني تحت الاحـتلال البريـطاني ثم الاسرائيلي، إلا أنه سجل أرقاماً قياسية في النـضال وفي مختلف مجالات الحياة صانعاً بذلك المـعجزات.

‏أطول إضـراب عام في التاريخ:

في عام 1936 أعلن الشعب الفلسطيني الإضراب العام احتجاجاً على سياسات الاحـتلال البريطاني. استمر الإضـراب 178 يوماً شُلت الحياة خلالها في جميع قرى ومدن فلسطين. لم يُنهي الشعب الفلسطيني الإضـراب إلا بعد توسط الملوك العرب.

‏أطول إضراب عن الطعام في التاريخ:

سامـر العـيساوي أ.سيـر فلسطيني تم تحريـره في “صـفقة وفـاء الأحـرار” عام 2011. في عام 2012 اعتـقلته سلطات الاحـتلال مجدداً، فأضرب عن الطعام لمدة 272 يوماً. خـضع بعدها الاحـتلال وأفـرج عنه.

‏أقدم أسيـر في العالم:

نـائل البرغـوثي أسـير فلسطيني اعتـقلته سلطات الاحـتلال في عام 1978 بتهمة قـتل ضابـط وخرج من السجـن في عام 2011 بعد صـفقة “و.فا.ء الأ.حـر.ار”. أعادت اسرائيل اعتـقاله في عام 2014.

أمضى نائل أكثر من 40 عام من عمره في الأسـر.

‏أعلى حكم بالسجن في العالم:

الأس.يـر الفلسطيني عبدالله الـبر..غو.ثي اعتـقله جيش اسرائيل في عام 2003، وحكم عليه بالسجن لمدة 67 مؤبـد بالإضافة إلى 5200 عام. وذلك بتهمة التسبب في مقـتل 66 إسرائيلي .

‏ثاني أقل معدل أُميـة في الوطن العربي:

تسجل الأراضي الفـلسطينية في الضـفة الغربية وقـطاع غـزة ثاني أقل معـدل أمـية في الوطـن العربي بعد قـطر، إذ تبلغ معدلات الأمية في فلسطين 2.4%. وهي من الأقل في العالم

‏أكبر نسبة التحاق بالتعليم العالي في الوطـن العربي في السبعينات:

في عام 1976 كانت نسبة الفلسطينيين الملتحقين بالتعليم العالي 20 في الألف، في الوقت الذي كانت فيه هذه النسبة 4 في الألف في العـالم العربي. وهذه النسبة التي سجلها الشعب الفلسطيني تقارن بدول العـالم الأول وليس الثالث.

‏عدد الصُحف قبل النكـبة:

قبل عام 1948 وصل عدد الجرائد الفلسطينية إلى 68 جريدة، وهو أعلى عدد جرائد في بلاد الشـام والجـزيرة العربـية.

‏زراعة البرتقال قبل النكـبة:

خلال عامي 1939 و 1940 صدرت فلسطين حوالي 20 مليون صندوق من البرتقال. وفي عام 1939 كانت فلسطين تسيطر على (23%) من السوق الدولية للبرتقال.

المصدر

أرقام قياسية فلسطينية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول