آلية التخفيض الضريبي للمركبات التجارية في غزة

غزة – فلسطين- 3/فبراير/2022

أعلنت وزارتا المالية والنقل المواصلات، عن آلية تنفيذ التخفيض الضريبي الخاص بالمركبات التجارية ضمن خطتها للتخفيف عن المواطن في قطاع غزة وضبط الحالة المرورية وتنظيم قطاع النقل بما يخدم المصلحة العامة.

وقال هيثم مشتهى مدير عام ضريبة القيمة المضافة بوزارة المالية ، إنه تم زيادة نسبة خصم الضريبة المضافة للمركبات التجارية لتصل إلى 80%.

وأوضح مشتهى، أنه سيتم تنفيذ القرار بدءًا من الأول من فبراير الجاري ويستمر لمدة شهرين، مشيراً الى أن إدارته سوف توفر كافة التسهيلات للمواطنين خلال إجراء معاملاتهم بالإضافة إلى العديد من التسهيلات الأخرى.

ومن المقرر أن تصل نسبة التخفيض الضريبي إلى 80% للمركبات التجارية والتي تحمل رقم تمييز 10، و12، و14، وكذلك المركبات التجارية التحديد “غير المسجلة على الملف رقم تمييز 16 و18. 

من جهته، قال مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة النقل والمواصلات خليل الزيان، “أن هذا القرار ينبع من حرص الحكومة للتسهيل على المواطن في قطاع غزة، والسعي قدماً في مساعدة هذه الفئة من المجتمع والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة، حيث تعرضت هذه الفئة للعديد من الإشكاليات المالية وأزمات مختلفة بسبب الحصار الإسرائيلي والعدوان المتكرر على قطاع غزة وجائحة كورونا”.

ودعا الزيان أصحاب المركبات التجارية لسرعة الاستفادة من قرار التخفيض الضريبي لدى وزارة النقل والمواصلات والذي ينتهي نهاية الشهر الجاري، حيث يشمل تخفيض تجديد ترخيص والديون المتراكمة للمركبات التجارية بنسبة 50%.

في ذات السياق شكر رئيس جمعية النقل الخاص ناهض شحيبر، الحكومة على هذه المبادرة والتي تخدم عدد كبير من أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وهذا يدل على حرص الحكومة في التخفيف عن المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها القطاع.

وأكد شحيبر، أن جمعية النقل الخاص ووزارة المالية اتفقتا على أن تقوم شركات النقل الخاصة العاملة على المعابر بتوفير خلو طرف بدءا من 1 فبراير لتسهيل دخولهم المعابر.

المصدر” غزة الحدث “

Comments are closed.